تعتبر ألعاب الطاولة من أقدم أشكال الترفيه التي عرفها الإنسان، حيث يمتد تاريخها إلى آلاف السنين، فمن أين جاءت هذه اللعب ومن اخترعها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.
![]() |
image source: Wikimedia Commons/Royal Game of Ur 09.jpg |
لعبة أور الملكية
لعبة أور الملكية هي لعبة طاولة تم اختراعها في بلاد ما بين النهرين القديمة. يعود تاريخ أقدم اللوحات إلى حوالي 2400 قبل الميلاد، مما يجعلها أقدم لعبة طاولة كاملة تم اكتشافها على الإطلاق.
لقد فُقد الاسم الأصلي لهذه اللعبة القديمة مع مرور الوقت، ولكن تم إعادة تسميتها إلى لعبة أور الملكية في عام 1928 بعد أن اكتشفها السير ليونارد وولي، عالم الآثار البريطاني، في المقبرة الملكية في أور.
لقد كانت اللعبة تحظى بشعبية كبيرة بين مختلف طبقات المجتمع ولم تكن مخصصة فقط للأغنياء، حيث تم العثور على ألواح في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك جزيرة كريت، وحتى في الطريق إلى سريلانكا، تم العثور على أشكال مختلفة من اللعبة في مقبرة الملك توت عنخ آمون، وصور محفورة على أعمدة في قصر الملك الآشوري سرجون الثاني، ولعبة الطاولة الحديثة تعود أصولها إلى لعبة أور الملكية التي تفوقت على أمها فيما بعد في الشعبية.
لم يتم الكشف عن قوانين هذه اللعبة إلا في الثمانينات من القرن العشرين، بعد. خمسين سنة من اكتشافها على يد ايرفينغ فينكل، وهو أمين وعالم آشوريات في المتحف البريطاني، قام بترجمة نص مسماري على لوح طيني متهالك أحضره تاجر آثار إلى المتحف. كتبها عالم فلك يُدعى إيتي مردوخ بلاتو عام 177 قبل الميلاد، والتي وصف فيها القواعد. وباستخدام هذا اللوح المسماري، أعاد بناء طريقة لعب اللعبة.
وكشف اللوح البابلي أن اللعبة عبارة عن لعبة سباق بين لاعبين، ففي لعبة السباق، يمكنك الفوز إن استطعت إيصال جميع قطعك إلى نهاية المسمار قبل خصمك.
![]() |
image source:Wikimedia Commons/Gioco reale di Ur - percorso di gioco |
بعض من قوانين هذه اللعبة:
1. كل لاعب لديه نصف اللوحة، كما هو موضح أعلاه، الهدف من اللعبة هو تحريك قطعتك على اللوحة، وإيصالها بنجاح إلى الطرف الآخر من اللوحة ثم الخروج منها.
2. في البداية يتم تحريك قرص واحدة على اللوحة، عدد المربعات التي يتحرك فيها القرص يتم تحديده برمي النرد الهرمي الخاص باللعبة.
3. المربع الواحد يجب أن يحتوي على قطعة واحدة فقط.
4, يمكنك زيادة عدد الأقراص في مسارك بعد تحريك القرص الأول.
5. إذا هبط خصمك بالضبط على إحدى أقراصك، فسيتم إرسال قطعتك خارج اللوحة ويجب أن تبدأ الرحلة مرة أخرى.
6. المربعات الزرقاء، كما هو موضح في الشكل أعلاه، آمنة من أقراص خصمك. فقط على الشريط المركزي (الأخضر) حيث تتقاطع أقراصك وأقراص خصمك هي الخطرة.
7. أول شخص ينهي أقراصه كاملة على مسار السباق المحدد بالأسود أعلاه، هو الفائز.